الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدرس الثالث دوره صيانه متكامله باللغه العربيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسير الحب
المشــرف العــام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1469
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: الدرس الثالث دوره صيانه متكامله باللغه العربيه   الجمعة سبتمبر 12, 2008 3:30 pm


يمكن تلخيص الأعطال الممكن حدوثها في الأجهزة الخليوية إلى ما يلي
1- أعطال شائعة يمكن حلها بالسوفت وير.
2-
أعطال الشبكات.
3-
أعطال الشحن.
4-
أعطال الصوت.
5-
أعطال التغذية.
6-
أعطال الرجاج والجرس.
7-
أعطال الكاميرات.
8-
أعطال الشريط الناقل (الفلاتة).
الأعطال التي يمكن حلها بواسطة السوفت وير:
*-
جهاز يفصل تلقائياً (يجب إعادة إقلاعه) :
عادة مثل هذا العطل يكون ناتجاً عن فصل في منبع التغذية الخارجية (البطارية).
*-
الجهاز يجمد ويقف عند كلمة نوكيا مثلاً.
*-
جهاز يعمل وينطفىء تلقائياً.
*-
جهاز نطلب منه تنفيذ أمر معين فينفذ أمراً آخر.
*-
جهاز يقلع بشكل نظامي نطلب منه أمر الكاميرا أو أمر فتح بعض البرامج فيقول فشل المحاولة أو وضع الاستعداد.
*-
بعض المفاتيح لا تعمل أو جميعها لا تعمل باستثناء مفتاح التغذية.
أعطال الشبكات:
يجب عليك أخي الفني أن تعلم أنه في كل حالة من حالات أعطال الشبكة يجب أن تبدأ أولاً بعملية البحث اليدوي عن الشبكة ومن هنا نستطيع تحديد نوعية العطل أو أي قطعة هي التالفة وفيما يلي نستعرض أهم هذه الأعطال والرسائل التي تطلقها.
*-
عند القيام بعملية البحث اليدوي وبعد العثور على الشبكتين (سيرياتيل و سبيستل) وعند اختيار الشبكة المحددة وأعطى الجهاز أدخل البطاقة يكون العطل في الدارة الخاصة بالتغذية (ccont ) أي uem في الأجهزة الحديثة.,
*-
جهاز هاتف خليوي تحدث فيه المشاكل التالية عند القيام بعملية البحث اليدوي :
1-
انقطاع عمل الهاتف أثناء بدء المكالمة.
2-
انقطاع عمل الهاتف أثناء ظهور وجود الشبكة.
3-
ظهور شبكة وهمية تأتي ثم تغيب .
يكون الحل في مثل هذه الحالات هو 10% في البطارية و 90% في مضاعف الطاقة PF أو في مسار التغذية من البطارية وحتى الـ PF.
*-
جهاز هاتف خليوي تحدث فيه المشاكل التالية عند القيام بعملية البحث اليدوي :
1-
توجد فيه برج واحد من أبراج الشبكة وهذا البرج يأتي ثم يغيب .
2-
يعمل على شبكة واحدة فقط إما سيرياتيل أو سبيستيل.
يكون الحل هو إعادة تنزيل سوفت وير من جديد أو عطل في الفلاشة لذلك يتم وضع الفليكس غليها ومن ثم إعادة تسخينها فإذا بقي العطل يتم تغيير الفلاشة بفلاشة أخرى جديدة.
*-
جهاز هاتف خليوي تحدث فيه المشاكل التالية عند القيام بعملية البحث اليدوي :
1-
لا توجد شبكة نهائية:
يكون العطل في هذه الحالة في تماسات الهوائي أو في مفتاح الهوائي أو معالج إشارة الترددات الراديوية (الهاجر أو الهيلجا في الأجهزة الحديثة).
2-
لم يتم العثور على أية شبكة :
يتم التسخين على الهاجر أو وجود عطل في مفتاح الهوائي فيتم نزعه وعمل وصلة خاصة به وقد تم استعراض طريقة الوصل لمفتاح الهوائي في كتابنا الذي صدر سابقاً تحت اسم الموسوعة الشاملة في صيانة الهاتف الخليوي.
ونبين فيما يلي كيفية معالجة عطل الشبكة الناتج عن مفتاح الهوائي لأجهزة مختلفة وكيفية وصل مفتاح الهوائي فيها أيضاً .
يبين الشكل التالي خط متابعة الشبكة في جهازي نوكيا 3100 ، 6100.

3-
وجود شبكتين وبعد اختيار الشبكة الصحيحة يعطي الجهاز رسالة لا يمكن الاتصال بالشبكة .
يكون الحل بتغيير مضاعف الطاقة PF.
يبين الشكل التالي خط سير الشبكة في جهاز نوكيا 6600.

يبين الشكل التالي طريقة قصر مفتاح الهوائي على مختلف الشبكات في جهازي نوكيا 3220 ، 6020.

الشكل التالي يبين طريقة قصر مفتاح الهوائي على مختلف الشبكات في جهاز نوكيا 3230.

الشكل التالي يبين طريقة قصر مفتاح الهوائي في جهاز نوكيا 3100.

الشكل التالي يبين طريقة قصر مفتاح الهوائي في جهاز نوكيا 6260 .

يبين الشكل التالي خط سير الشبكة في جهاز نوكيا 6210 مع العناصر التي تسبب أعطال الشبكة في هذا الجهاز وهي مبينة على الشكل بدوائر خضراء.

يبين الشكل التالي طريقة قصر مفتاح الهوائي في جهاز نوكيا N-GAGE-QD.

أما الشكل التالي فيوضح مفتاح الهوائي لجهاز الهامر 6630.

أما بالنسبة لوصلات مفتاح الهوائي في حهاز نوكيا E-60 على مختلف الشبكات مبينة بالشكل التالي:

4-
وجود شبكتين بعد انتهاء عملية البحث وطلب اختيار الشبكة وبعد اختيارها قمنا بالاتصال برقم معين فنجد أن الاتصال قد فشل أي أن الجهاز لا يستطيع القيام بعملية الاتصال رغم وجود الشبكة، في هذه الحالة يكون العطل في مرشحات الاستقبال (الفلاتر ) حيث تكون الشبكة وهمية لذلك يجب القيام بتبديل الفلاتر لإصلاح مثل هذا العطل.
*-
جهاز هاتف خليوي يعطي رسالة لا يتم العثور على أية شبكة خلال عدة ثواني فالعطل يكون في الهزاز المحلي المحكوم بالجهد vco.
يتم التأكد من هذا العطل بالدخول على قائمة الضبط ومن ثم اختيار ضبط الهاتف ثم اختيار الشبكة وبعد هذا نعطي الجهاز آلية البحث اليدوي فيعطي جاري البحث ويظهر شريط البحث وإذا بعد عدة ثواني أعطى الجهاز لا يتم العثور على أية شبكة فيكون العطل فعلاً في الهزاز المحلي المحكوم بالجهد vco.
*-
إذا أعطى الجهاز لا يتم العثور على أية شبكة خلال دقائق يكون العذر في مفتاح الهوائي.
*-
إذا وجد الجهاز الشبكة ولا يمكن الاتصال فيها فيكون العطل إما في مضاعف الطاقة أو معالج إشارة الترددات الراديوية ) الهاجر أو الهيلجا في الأجهزة الحديثة ).
يمكن التمييز بالعطل وذلك بوضع ضبط المصنع للجهاز فإذا أعطى الجهاز Syria 1 بدون وجود أبراج للشبكة يكون العذر في مضاعف الطاقة PFO.وإذا أطفأنا الجهاز وقمنا بتشغيله من جديد وأعطانا Syria 1 بدون القيام بعملية ضبط المصنع فيكون العطل في الهاجر.
*-
إذا أعطى الجهاز شبكة غير مألوفة أو شبكة ضعيفة فالعطل في مرشحات الاستقبال.
*-
في حال الدخول على ضبط المصنع وأعطى الجهاز شبكة وهمية / 00000/ أي خمسة أصفار يكون العذر إما سوفت وير أو عطل في دارة الصوت (cobba).
*-
في حال إقلاع الجهاز وبداية التعرف على الشبكة يفصل نهائياً (أي أنه يستهلك كامل الطاقة ) يكون العطل في مضاعف الطاقة PFO نتيجة وجود قصر فيها وغالباً يحدث مثل هذا العطل نتيجة تعرض الجهاز للماء .
*-
في حال إقلاع الجهاز وتعرفه على الشبكة وبعد فترة وجيزة لا تتجاوز عشر ثواني يفقد الجهاز الشبكة يكون العذر في الهاجر لذلك يجب استبداله.
*-
في حال تعرف الجهاز على الشبكة السورية سيرياتيل أو, سبيستيل وأعطانا الجهاز أنه يحتاج على شحن (بطارية فارغة ) نقوم بوضع الشاحن في مجس الشحن الخاص بالجهاز وذلك من أجل شحن البطاريات فإذا بعد حوالي دقيقتين من الشحن المستمر أن هناك ارتفاع في درجة الحرارة في المنطقة الخاصة بالشبكة فهذا يعني أن هناك عذر في مضاعف الطاقة لذلك يجب وضع الفليكس عليها وتحميتها بشكل جيد مع تحريكها ويفضل نزعها وإعادة تركيبها من جديد.
أعطال الشحن:
تتلخص أعطال الشحن في أجهزة الهاتف الخليوي بما يلي :
*-
عدم التعرف على الشاحن بالنسبة للجهاز الخليوي أي يكون الشاحن في مجس الشحن الخاص بالجهاز ولا يشحن مع أن الشاحن يعمل ومجرب على هاتف آخر لذلك نقوم بفحص كونكتور الشحن بواسطة الآفو متر فإذا كان سليماص نقوم بفحص مجسات الشحن على البورد ومسار وصلها مع مقاومة الشحن وأغلب هذا العطل يكون إما في انقطاع المسار من مجس الشحن إلى المقاومة الفيوزية الخاصة بالشحن أو في تعطل مقاومة الشحن.
*-
شحن متوقف لا يشحن أعد توصيل الشاحن .
تم استعراض هذه الأعطال في كتابنا السابق سلسلة الموسوعة الشاملة لإصلاح الهاتف الخليوي.
أما بالنسبة لأعطال الشحن في أجهزة الهاتف الخليوية الحديثة فيمكن التعرض لها كما يلي:
*-
عدم التعرف على الشاحن في هذه الحالة يكون العذر نتيجة سقوط مباشر للجهاز في سائل ينشأ عنه فقدان معلومات الشحن في الـuem .
يتم حل مثل هذا العطل بإزالة الـuem كما يلي:
نضع مادة الفليكس على الـuem ونستخدم درجة حرارة هواء 490 درجة ونقوم بنزعها ومن ثم تنظيف نقاط القصدير المثبتة لها والموجودة على البورد مع مراعاة وضع الفليكس أثناء التنظيف ثم نأتي بـ uem جديدة تكون جاهزة للتركيب ونقوم بزرعها على البورد وبعد الانتهاء من التركيب وبهدف التأكد من صحة تركيبها نقوم بتجميع الجهاز ووضع البطارية فيه ومن ثم إقلاعه فإذا أقلع الجهاز وأعطانا عبارة أدخل البطاقة في هذه الحالة تكون عملية التركيب للـ uem صحيحة وبالتالي يمكن أن يتبادل لذهننا فوراً أن الجهاز أصبح يعمل بشكل سليم فنضع بطاقة السيم فيه فإذا بالجهاز يعطينا عبارة الجهاز مقيد وهنا يأتي دور تفعيل الـuem بواسطة الحاسب وذلك بوصل الجهاز ببوكس التورنادو ومن ثم نفتح السوفت وير الخاص بالجهاز ونضغط على زر check فيقوم البوكس بالتعرف على الجهاز ومن بعد ذلك نضغط على زر info فيقوم البوكس بقراءة معلومات الجهاز ما عدا uem كونها لا تحتوي على أية معلومات ويعطينا نوعية ASIC وهي نوعية RPL للجهاز (مكان الـuem ) أي الرقم التسلسلي أو IMEI الخاص بالجهاز فنختار عبارة WR UEM فيفتح مربع حوار نختار منه RPL حسب نوعية الـ ASICللجهاز حيث يكون له ثلاثة أنواع هي 2-5-7 نقوم باختيار الـ ASICالمعين ونضغط عليه مرتين فيفتح لنا الأرقام التسلسلية المخزنة لدينا أي رقم لا على التعيين ولكن من الأفضل أن يكون تقرياً مشابهاً للرقم الأساسي الموجود في الجهاز سابقاً أي رقم الـ IMEI.
نقوم بعد ذلك بفك الأقفال عن طريق الضغط على عبارة ui setting وعندها تكون مشكلة عدم تعرف الجهاز على الشاحن قد انتهت .
بالنسبة للأعطال الأخرى الخاصة بالشحن في أجهزة الهاتف الخليوي الحديثة تكون في كونكتور الشحن تماس الشحن- كونكتور البطارية على البورد البطارية نفسها.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أسير الحب
المشــرف العــام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1469
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث دوره صيانه متكامله باللغه العربيه   الجمعة سبتمبر 12, 2008 3:38 pm

ملاحظة:
لا يمكننا الكتابة على uem إلا مرة واحدة فقط فإذا حاولنا كتابة رقم غير الذي كتبناه وأخذه الجهاز فإنه يصبح هناك دمج في المعلومات وتداخل وبالتالي الجهاز لا يعمل.
حلول مشاكل أعطال إطفاء الجهاز:
يمكن للفني القيام بأي واحدة من الطرق التالية للكشف عن سبب إطفاء الجهاز :
1-
ننزع بطارية الجهاز ومن ثم نضع الشاحن في مجس الشحن الخاص بالجهاز ونأتي بالآفو متر ونضعه على وضعية قياس الجهد المستمر المجال 10v ونقيس الخرج من كونكتور البطارية فيجب أن نحصل على جهد حوالي 3.6v وهو جهد البطارية فإذا كان هذا الجهد سليماً هذا يعني أن كلاً من دارة التغذية والشحن ومضاعف الطاقة في حالة سليمة.
أما إذا كانت قيمة الجهد قريبة من الصفر فولت عندها يكون الفصل قبل وحدة الشحن وعندها يجب فحص دارة الشحن بدءاً من قاعدة الشحن ثم الاتصال بينها وبين مقاومة الشحن والاتصال بينها وبين ملف الشحن ثم فحص الملف ذاته فحص الجهد عند المكثف الشحن الموصول مع مجس الشحن ويجب أن يكون قريب من جهد الشاحن حوالي 4الى 6 فولت ويكون مخطط الفحص كما في الرسم التالي:
يبين الشكل التالي مسار الشحن في جهاز نوكيا 3310.

القيمة أعلى أو اقل من 3.6 فولت نقوم بما يلي:
*-
نفحص الجهد الداخل إلى ايسي الشحن N200 إذا كان نظامي نفحص الجهد الخارج من وحدة الشحن ويجب أن يكون 3.6 فولت إذا لم تكن القيمة صحيحة نبدل الدارة التكاملية الخاصة بالشحن.
عموما إذا كانت القيمة صحيحة نفحص المقاومة R204 ثم الاتصال بينها وبين الملف الشحن L201 ثم نفحص الملف ذاته ونفحص الاتصال بينه وبين VBB MAIN وبعدها نفحص تماسات البطارية وذلك كما في المخطط التالي :


-
قيمة طبيعية حوالي 3.6فولت ولكن الجهاز يظهر رسائل تدل على أن هناك خطأ في الشحن مثل : أعد توصيل الشاحن -الشحن متوقف -لا يشحن -مؤشر البطارية يظهر ويختفي عندها يجب فحص نقاط الإحساس بالبطارية لان هذا العطل يعني عدم إمكانية الجهاز التعرف على البطارية بالشكل المطلوب ويتم الفحص بالتأكد من سلامة وتوصيل كافة القطع المتصلة مع تماس البطاريةBSI وهو قطب الإحساس بالبطارية ومخرج وحدة الشحن لفحص البطارية RSENSE
ملاحظة:
عندما تكون ايسي الشحن تالفة يمكننا أن نستعيض عنها ونوفر ثمنها بعملية قصر أي وصل سلك بين المقاومةR200 و المقاومة R204 كما في الرسم التالي:

2-
قياس أطراف كونكتور الشاشة فإذا كانت الجهود سليمة هذا يعني أن العطل هو سوفت وير وإذا لم تكن سليمة فالعطل على الأرجح في كريستالة الساعة.
3-
وصل كونكتور البطارية بمنبع تغذية مستمر خارجي يعطي جهداً مقداره 3.6v ومن ثم نضغط على مفتاح التغذية الخاص بالجهاز أي نعطي الجهاز أمر بالإقلاع فإذا سحب الجهاز تياراً حوالي 1mA أو 2mA (بمفهوم الفنيين الذين يمارسون مهنة إصلاح الموبايل يقولون نبضة أو نبضتين ) فهذا يعني أن العذر سوفت وير . طبعاً هذا بالنسبة لوحدات التغذية المستمرة التي تملك شاشات رقمية واحدة تعطي الجهد والأخرى تعطي التيار.
أما إذا أخذ الجهاز 8mA أو 10mA أي 8 أو 10 نبضات فالعذر يكون في دارة التغذية،وإذا أخذ الجهاز 40mA يكون العذر قصر إما داخل دارة التغذية أو مضاعف الطاقة.
ملاحظة:
*-
جهاز نطلب منه رقم معين فيعطي أرقام أخرى وهذه الحالة تصادفنا كثيراً في الأجهزة الحديثة التي تعتمد على توصيل لوحة المفاتيح بالبورد عن طريق الفلاتة والذي يقوم بتفعيل عمل لوحة المفاتيح كريستالات وفي حال تعطلها يجب استبدالها.
نبين فيما يلي الأنواع المختلفة للكريستالات المستخدمة في أجهزة الموبايل مع العرض أن أغلب هذه الكريستالات عادة يتم تحميتها وةذلك بعد وضع الفليكس عليها وتسخينها بالهواء السخن فيتم إصلاح العطل وفي حال عدم استجابتها يتم المحاولة من جديد بنزعها عن البورد ومن ثم إعادة تركيبها وإذا لم تحل المشكلة وفقدنا الأمل من هذه المحاولات يتم تغييرها.
أولاً كريستالات جهاز الهامر 6630:
1-
كريستاله الإقلاع:

2-
كريستالة الشاشة:

3-
كريستالة لوحة المفاتيح:

4-
كريستالة الاضاءة:

5-
كريستالة التغذية:


ثانياً جهاز 3250:
كريستالة البلوتوث

2-
كريستالة الاظهار:

3-
كريستالة لوحة المفاتيح:

4-
كريستالة الراديو:

5-
كريستالة كرت السيم

كريستالة قارىء الذاكرة:

ثالثاً :جهاز 6270
كريستالة البلوتوث

كريستالة الكاميرا

كريستالة الاظهار

كريستالة لوحة المفاتيح

كريستالة الميكرفون:

كريستالة قارئ الذاكرة:

كريستالة الراديو

كريستالة السيم:

كريستالة الاضاءة:


رابعاً جهاز نوكيا N80:
كريستالة الإقلاع:

كريستالة الشبكة:

كريستالة لوحة المفاتيج

كريستالة الاضاءة

كريستالة الراديو:

خامساً أعطال جهاز نوكيا الهامر 6630
1-
عطل لا توجد إضاءة:
*-
قم بمتابعة توصيلات دارة الإضاءة حسب ما هو مبين على الشكل أدناه وبالتالي في حال كون جميع التوصيلات سليمة قم باستبدال ملف الإضاءة المبين على الشكل.

*-
في حال عدم جدوى تغيير ملف الإضاءة نقوم بتبديل كريستالة الإضاءة الموضحة بالشكل أدناه.

يبين الشكل التالي طريقة وصل كونكتور الشاشة في حال كان عذر الإضاءة ناجماً عن الكونكتور.


2-
عطل لوحة المفاتيح :
*-
قم بالتأكد من سلامة توصيل كونكتور لوحة المفاتيح مع مرشح (كريستالة لوحة المفاتيح ).
*-
قم بالتأكد من سلامة كريستالة لوحة المفاتيح وفي أغلب الأحيان يكون الحل بتغييرها.

3-
عطل قارئ الذاكرة:
*-
قم بالتأكد من سلامة منظم جهد قارىء الذاكرة .
*-
قم بالتأكد من سلامة توصيل كونكتور قارئ الذاكرة مع عناصر قارئ الذاكرة المبينة في الشكل أدناه.

يبين الشكل التالي توضع عناصر قارئ الذاكرة على البورد.

4-
عطل الكاميرا :
*-
قم بالتأكد من سلامة التوصيلات لدارة الكاميرا حسب الشكل التالي.


5-
عطل في قسم الصوت (الميكرفون السماعة الجرس):
كما نوهنا سابقاً في كتابنا سلسلة الموسوعة الشاملة لإصلاح الموبايل بأنه يتم التأكد من سلامة توصيل دارة الصوت مع عناصر دارة الصوت وخاصة الملفات حيث يحدث في كثير من الأحيان انقطاع في وصل هذه الملفات على كل من الميكرفون أو السماعة وبالتالي يتم اتباع خطوات الإصلاح حسب ما تم توضيحه في السلسلة . يبين الشكل التالي مخطط توصيل كل من الميكرفون والسماعة الخارجية والجرس .

فمثلاً بالنسبة لعطل الجرس يتم متابعة توصيلات دارة الجرس المبينة على الشكل التالي:

6-
عطل في دارة كرت السيم:
*-
يتم التأكد من سلامة توصيل تماسات كرت السيم مع منظم جهد كرت السيم.
*-
يتم من سلامة توصيل كرت السيم مع عناصر دارة الكرت وفي حال وجود أي قطع يتم إجراء التوصيل حسب ما هو مبين بالشكل التالي.

أعطال جهاز الشيطان 6680
1-
عطل الميكرفون:
*-
يتم التأكد من سلامة توصيل الميكرفون كما يلي:

2-
طريقة وصل مفتاح الهوائي:

3-
مشكلة الشحن:
*-
يتم التأكد من سلامة عناصر دارة الشحن الموضحة في الشكل أدناه.
*-
يتم التأكد من سلامة توصيل عناصر دارة الشحن.

يبين الشكل نقاط توصيل كونكتور الشحن .

4-
مشكلة الجرس :
*-
يتم التأكد من توصيل ملفات دارة الجرس مع تماسات الجرس كما هو مبين بالشكل التالي:

5-
مشكلة الكيباد :
*-
يتم عادة التسخين على كريستالات لوحة المفاتيح فتحل المشكلة وذلك حسب المشكلة فكل كريستالة تكون مسؤولة عن وظيفة معينة وفي حال عدم الجدوى من ذلك يتم تغييرها.
*-
يتم التأكد من سلامة توصيل كونكتور لوحة المفاتيح مع عناصر الدارة.

6-
مشكلة مفتاح التغذية:
*-
يتم التأكد من سلامة مفتاح التغذية بواسطة الآفو متر على مجال الأوم وفي حال عدم صلاحيته يتم استبداله.
*-
يتم التأكد من سلامة توصيل مفتاح التغذية مع عناصر دارة الإقلاع.
*-
يتم التأكد من سلامة منظم جهد لوحة المفاتيح Z4401 المبين على الشكل.

7-
مشكلة البلوتوث:
*-
يتم التأكد من سلامة توصيل عناصر دارة البلوتوث وفي حال وجود أي قطع يتم التوصيل حسب ما هو مبين أما في حال عدم حل المشكلة فإنه يتم استبدال دارة البلوتوث.

8-
مشكلة الإضاءة:
يتم التأكد من سلامة توصيل عناصر دارة الإضاءة حسب ما هو مبين بالشكل التالي:

9-
الكاميرات:
*-
يتم عادة التأكد من سلامة منظم الكاميرات الأمامية والخلفية وفي حال عدم صلاحية تسخينه يتم استبدالهما.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أسير الحب
المشــرف العــام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1469
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث دوره صيانه متكامله باللغه العربيه   الجمعة سبتمبر 12, 2008 3:42 pm

تتكون بوردة أجهزة BB5 من مجموعة من الدارة التكاملية BGA الحديثة التي تسمى بالـ ASIC والركيزة الأساسية لذلك الجيل هو معالج التطبيقات الراديوية والذي يرمز له بالرمز RAP3G و هو اختصاراً للكلمات التالية في اللغة الانكليزية The 3g Radio Application Processor يحتوي بداخله على ذاكرة و له علاقة مباشره بالرقم التسلسلي الخاص بالجهاز و يكون له مستوي حماية خاص به موضوع من قبل الشركة الصانعة نوكيا و هو ما يسمي بالـ "Nokia Private Key " .
اما العنصر الأساسي الثاني والذي يعتبر قلب النظام هو المعالج cpu وهو اختصار للكلمات التالية في اللغة الانكليزية cinter processor unit ويدعى أحياناً بكتلة المعالجة المركزية ويحمل التكنولوجيا الجديده التي تسمي new technology OMAP 1710(up to 220 MHz و هو خاص بإدارة أعمال الجهاز و يسمى بالـ helen3 .
أما بالنسبة للدارة التي تحتوي على الشحن والتغذية والصوت والتي تسمى بالـ uem في طرازات الـ bb5 فإنها تنقسم إلى قسمين و لكل قسم منها دارة تكاملية خاصة و هما الـ tahvo و ratu وسوف نستعرض وظائف كلا منهم .
-1
الـ tahvo و هي بمثابة دارة الشحن وهي التي تخرج منها جهود للبطاية و تقوم بتغذية الكريستالة sleep clock 32.768 kHz .
-2
الـ ratu تقوم هذه الدارة التكاملية بوظائف كثيرة نذكر منها:
-
تغذية الهزاز .
-
تغذية الميكرفون .
-
تغذية الهاند فري .
-
تغذية كرت السيم.
-
تغذية مفتاح التغذية .
-
شحن البطارية الاحتياطية backup battery
- 3
الـ Helenتقوم هذه الدارة التكاملية بوظائف شبيهة بوظائف المعالج الرئيسي cpu من حيث فهي تتحكم بالمعلومات data و أيضاً تكون مسؤولة عن key board و الكاميرا و أيضاً الكومبو فلاش (combo flish )
- 4
الـrab3g : هذه الدارة تكون متصلة بدارة الترددات المتوسطة if و ايضاً بالـsdram و norflish و البلوتوث .


تتكون بوردة جميع أجهزة الـ DCT- 3 من العناصر التالية:
1-
دارة تكاملية خاصة بالتغذية IC CCONT ( السيكوند ) .
2-
معالج إشارة الترددات الراديوية IC HAGAR (الهاجر).
3-
دارة تكاملية خاصة بالصوت IC COBBA (الكوبا).
4-
الفلاشة IC FLASH .
5-
الذاكرة IC RAM .
6-
المعالج وهو قلب الجهاز CPU(Central Processor Unit) .
7-
دارة تكاملية خاصة بالشحن IC Charging.
8-
مضاعف الطاقة PF(Power Amplifier).
9-
مفتاح الهوائي (الدوبلكسر أو أنتينا سويتش) Antenna Switch.
10-
مجموعة مرشحات ومقاومات مع مكثفات.
سنتناول تأثير أعطال دارة من الدارات السابقة على عمل الهاتف الخليوي.
أولاً: دارة تكاملية خاصة بالتغذية IC CCONT ( السيكوند ):
أهم أعطالها:
1-
فقدان التغذية في الجهاز وبالتالي عدم العمل.
2-
فقدان التعرف على الشريحة .
3-
الشحن متوقف.
4-
الشاشة بيضاء او سوداء.
5-
الشبكة غير موجودة أو تأتي في بداية الفتح ثم تذهب.
6-
تعليق فى الفتح .
ثانياً : - معالج إشارة الترددات الراديوية IC HAGAR (الهاجر).
1-
فقدان التغذية.
2-
فقدان الشبكة نهائياً.
3-
التعليق في الفتح .
ملاحظة :
لا علاقة للهاجر بسقوط الشبكة نهائياً بل هو يكون المسؤول عن ظهورها فقط.
ما المقصود بـIMEI
ما هو International Mobile Equipment Identity - IMEI
هو رقم خاص بتعريف التليفون وهو رقم وحيد لكل تليفون محمول لا يمكن أن يتكرر على مستوى العالم. ولكي يتم التعرف على هذا الرقم يمكنك قراءته من على الورقة الملصقة على ظهر الجهازوهومكون من 15 رقماً ويمكن أيضاً معرفتة عن طريق الكود #06#* ( من الشمال لليمين) وسيظهر الرقم على شاشة التليفون .
مما يتكون الـ IMEI
وهو يتكون من XXXXXX/XX/XXXXXX/X
/TAC/ FAC/ SN / CD
1- - Type Approval Code / TAC
وهي تحدد نوع التليفون و الشركة المنتجة NOKIA – MOTORLA .... إلخ
2- Final Assembly Code / FAC
وهي تحدد بلد الصنع وهي كالتالي
07, 08, 20
ألمانيا
10, 70
فنلندا
19, 40
بريطانيا
30
كوريا
67
أمريكا
80
الصين
3- Serial Number SN
وهو الرقم الخاص بالتليفون
4- (Check Digit / CD
وهو رقم يستخدم لاختبار الـ 14 رقم السابقين ومدى صحتهم




حبيت اقدم لكم هذا الموضوع لانه يفيد كثير منكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدرس الثالث دوره صيانه متكامله باللغه العربيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الحب :: منتديات الموبايل :: الموبايل العـــام-
انتقل الى: